الاثنين، 27 يوليو 2015

1.4 مليون سيارة مهددة بالإختراق و التحكم فيها عن بعد!


قرأنا في خبر على مدونة المحترف قبل أيام عن قراصنة أو بالأحرى خبراء أمن اقتنصوا دور هاكرز وقاموا باختراق سيارة "جيب شيروكي" عن بعد 15 كيلومتر وهي في الطريق السريع، وتحكّموا فيها بالكامل عن طريق ثغرة في نظام Uconnect الموجود في السيارة.
الثغرة التي امكنتهم من تعطيل فرامل السيارة و إيقاف المحرك وفتح النوافذ والتلاعب بتطبيقات النظام..و المركبة تسير بسرعة تقارب 100 كيلومتر في الساعة !

عملية الإختراق هذه لنظام سيارة "جيب" التي قام بها خبراء الأمن  دقّت ناقوس الخطر، ونبّهت إلى أن الإختراق اليوم وفي المستقبل لن يقتصر على سرقة البيانات و الخسائر المادية..بل سيتعدّاه للخسائر مباشرة في الأرواح.

هذا الأمر دفع شركة "فيات كرايسلر" لبسحب 1.4 مليون سيارة في الولايات المتحدة لتنزيل برامج كمبيوتر ومنع المتسللين من التحكم عن بعد في المحرك ومقود السيارة ونظم أخرى، في أول إجراء من نوعه يوصف بالحماية من هذه العمليات التي ظهرت و ستنتشر مع ظهور المركبات المتطورة و السيارات التي تعمل بأنظمة إلكترونية مرتبطة بالأنترنت.

و قالت "كرايسلر" أن اجرائها هذا كان مستعجلاً وضروريا فقط بعد التقرير الإعلامي الذي أوضح ما تعرضت له سيارة "جيب شيروكي" من طرف خبراء أمن،مضيفة أنها تشك في وجود ثغرات أمنية في قرابة 1.4 مليون سيارة قد يعرضها لهجمات قرصنة ستؤدي إلى كوارث لا تحمد عقباها.

تحذير وتنبيه بخطورة شكل جديد من أشكال الإختراق التي تستهدف الأنظمة الإلكترونية للسيارات المرتبطة بالأنترنت و الذي سيؤدي لخسائر في الأرواح عوض خسائر في المعلومات أو بيانات التي عُرف بها وكان يقتصر عليها الإختراق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق