الخميس، 23 يوليو 2015

هاكرز يقومون بإختراق سيارة والتحكم فيها عن بعد!


خطورة الإختراق الإلكتروني اصبحت تتزايد بشكل كبير..حيث لم يعد الأمر مقتصرا على إختراق أنظمة الكومبيوتر و الهواتف المحمولة التي في الغالب تؤدي لخسائر مادية و سرقة معلومات..بل تعداها اليوم إلى إختراق الأنظمة الإلكترونية للسيارات التي سترون في هذا الموضوع أن خطورة هذه العمليات يمكن أن تؤدي لخسائر في الأرواح أيضا.

هذا ما قام به خبيرا الأمن الإلكتروني الأمريكيين "تشارلي ميلر" و "كريس فالاسيك" عند إختراقهما للنظام الإلكتروني لسيارة Jeep عن طريق إستغلال ثغرة في نظام Uconnect تمكنوا من خلالها من السيطرة على السيارة عن بعد 15 كيلومتر بينما كانت السيارة في الطريق السريع.

وقام الهاكرز بالتحكم الكامل في السيارة حيث أمكنهم إيقاف محركها وتعطيل الفرامل كما قاموا بتعطيل تطبيقات الملاحة وتعطيل البث الإذاعي والتلاعب بعدة تطبيقات أخرى وفتح نوافذ السيارة..كماعرض الهاكرز صورهم أيضا بطريقة ساخرة على شاشة العرض الخاصة بالسيارة.

ويمكن أن تؤدي مثل هذه الإختراقات إلى حوادث في السير وخسائر في الارواح..، وطبعاً كانت عملية الإختراق التي قام بها خبيرا الأمن بتنسيق مع سائق السيارة، وكان الهدف منها هو التنبيه بخطورة عمليات إختراق حديثة اليوم ستظهر مع أنظمة التشغيل في السيارات الذكية، و آلاف السيارات التي تعمل بنظام Uconnect المصنعة من طرف مجموعة FCA منذ عام 2013.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق